حمل تطبيق الرياضة للجميع

المجتمع السعودي مع المرحلة الثانية في “معاً نتحرك” من تحدي المشي والجري للاتحاد السعودي للرياضة للجميع

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
انطلق المشاركون من جميع أنحاء المملكة للمشي أو الجري لمسافة 90 كيلومترًا احتفالًا باليوم الوطني التسعين للمملكة، كجزء من حملة “مشينا لقدام”.

شارك أكثر من 900 شخص من كافة أنحاء المملكة في المرحلة الثانية من برنامج الاتحاد السعودي للرياضة للجميع “معاً نتحرك” والذي قطعوا فيه أكثر من 55000 كيلومتر خلال مجموعة من التحديات الأسبوعية

تم إطلاق الإصدار الأخير من برنامج “معاً نتحرك” بالشراكة مع نايكي، في 13 سبتمبر واختتم في 13 أكتوبر بأربعة تحديات أسبوعية بإجمالي 90 كيلومترًا وذلك احتفالًا باليوم الوطني التسعين للمملكة العربية السعودية من خلال تعزيز الصحة في المجتمع. كما لعب البرنامج دورًا في نجاح الحملة الكبيرة للاتحاد السعودي للرياضة للجميع “مشينا لقدام” التي شجعت الأشخاص على مشاركة تمارينهم الرياضية والأنشطة البدنية كواجب وطني على الوسم #مشينا_لقدام.

كان التحدي الأول عبارة عن سباق مشي لمسافة 15 كيلومترًا، بينما كان التحدي الثاني والمنعقد في 20 من سبتمبر لمسافة 20 كيلومترًا. أما التحدي الثالث فكان لمسافة 25 كيلومترًا في 27 سبتمبر، بينما بدأ التحدي الأسبوعي الرابع والأخير في 4 اكتوبر لمسافة 30 كيلومترًا واختُتم في 13 أكتوبر. طوال فترة المبادرة، أظهرت شركة نايكي الراعي الرسمي للحدث لوحة مخصصة للمتصدرين على تطبيق Nike Run Club (NRC).

وفي هذا الصدد، علق صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود: “من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، نود القول إنه لا يوجد شيء أقوى من مجتمعنا النشط والصحي.. ولقد أثبتت المشاركات الكبيرة خلال الأشهر القليلة الماضية أن هذا الأمر صحيح.”

“إن المرحلة الثانية من “معاً نتحرك” والتي تم تنظيمها مع شركائنا في شركة نايكي كانت رائعةً حقًا خاصةً لأنه تحدي لمدة شهر ولمسافات طويلة.”

“لقد وفر برنامج جودة الحياة الأسس الذي يمكن لبرنامج “معاً نتحرك” أن ينطلق منها، ونحن نعمل دائمًا بشكل وثيق مع وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية السعودية لخلق المزيد من البرامج التي تشجع الناس على الحركة.”

“كأول نشاط رئيسي لنا بالشراكة مع اتحاد الرياضة للجميع، شعرنا بسعادة غامرة لرؤية الناس من جميع الأعمار يشاركون في التحدي ومشاركة تقدمهم في الوقت الفعلي على وسائل التواصل الاجتماعي.كما قال محمد بكر، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتسويق، موزع نايكي في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي: “نحن سعيدون جداً لرؤية الناس من جميع الأعمار يشاركون في التحدي ومشاركة انجازاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي في أول نشاط رئيسي لنا بالشراكة مع الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. تفخر نايكي بلعب دور رئيسي في تحفيز اللياقة البدنية في المجتمع السعودي، ودعم المزيد من الناس للاستمتاع بشكل آمن بهذه الأوقات وممارسة النشاط البدني بشكل عام “.

شارك في التحدي العديد من كافة أنحاء المملكة وخارجها، حيث شكل السعوديون في المملكة العربية السعودية 64.17٪ من المشاركين، يليهم الوافدون في المملكة العربية السعودية (32.01٪) والأجانب خارج السعودية (3.32٪) والسعوديون خارج السعودية (1.5٪).

وحصدت الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية الحصة الأكبر من المشاركات داخل المملكة، كما شهدت المبادرة مشاركة أكثر من 40 جنسية أخرى.

أما من حيث الفئات العمرية، كانت غالبية المشاركين والذي شكلوا نسبة (40.2٪) من اجمالي المشاركين هم ممن ضمن الفئة العمرية 30-39 سنة، تليها الفئة العمرية 17-29 سنة بنسبة (28.5٪) ، ثم 40-49 سنة بنسبة (17.8٪) ، ثم 50 59 سنة بنسبة (9.4٪) وأخيراً 60 سنة فأكثر بنسبة (4.1٪). علماً بأن أكبر شخص مشارك في السباق بلغ من العمر 84 عامًا.

من بين 930 شخص مشارك في التحديات، مثل الرجال نسبة 74.2٪ بينما سجلت مشاركة النساء 25.8٪.

كما ظهرت قوة مجموعات الرياضة المجتمعية خلال الأسابيع الأربعة، حيث شكلت المجموعات 39٪ من إجمالي المشاركين. كانت المجموعة الأكثر تمثيلاً هي R7 Run Club، والتي تضم 61 مشاركًا، يليها فعالية جدة (58 مشاركًا)، نادي مسافات (41)، Dwte3m (41)، مجتمع جدة للجري (34)، عدائي القطيف (33)، وعدة مجموعات أخرى.

وأظهرت نتائج الاستطلاع مدى الاستحسان الذي لاقته المبادرة، حيث منح 69.8٪ من المشاركين درجة مثالية 10/10 لـ “مستوى الرضا”. كما كان متوسط الدرجات 9.3 / 10. 10 عندما سئل المشاركين في الاستبيان عن احتمالية مشاركتهم في حدث مستقبلي مماثل أجاب حوالي 87.8٪ من الأشخاص بنسبة 10/10، وعند سؤالهم عن احتمالية التوصية بهذا الحدث للآخرين كان متوسط الاجابة (9.7 / 10).

ولعل الأهم من ذلك هو أن 94.7٪ من الأشخاص اتفقوا على كون “معاً نتحرك” مبادرة جيدة للحفاظ على المجتمع نشطًا.

كان هذا الحدث الذي استمر لمدة شهر بمثابة امتداد لحملة “معاً نتحرك” في يوليو، والتي شهدت أكثر من 2600 مشاركة من خلال الجري لماراثون كامل أو جزئي على مدار 10 أيام غطت مسافة مجموعها 44850 كيلومترًا.

والجدير بالذكر، أن شركة نايكي والاتحاد السعودي للرياضة للجميع يعتبران شريكان رسميان منذ بداية عام 2020 وذلك منذ توقيع مذكرة تفاهم بهدف التشجيع على الرياضة المجتمعية. وتعتبر هذه الشراكة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وقد تم تصميمها لتعزيز دعم مجموعات الرياضة المجتمعية، وتطوير برامج الجري واللياقة البدنية، وتشجيع المشاركة الرياضية في جميع أنحاء المملكة. تعود علاقة الاتحاد السعودي للرياضة للجميع مع شركة نايكي إلى ما بعد مذكرة التفاهم، حيث قامت الشركة بدعم فريق الأخضر السعودي في نيويورك وكوبنهاجن خلال مشاركتهم في كأس العالم للأهداف العالمية لعام 2019.

المشاركون الذين أكملوا تحدي 90 كم بالكامل بأي وتيرة وفي أي جدول زمني ضمن الإطار الزمني المحدد كانوا مؤهلين للفوز بواحدة من 10 مجموعات ركض كاملة من نايكي و40 مكافأة من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بقيمة 500 ريال سعودي لكل منهم. كما تأهل جميع المشاركين الذين أكملوا تحدي 90 كم بالكامل للدخول في السحب.

مبادرة “معاً نتحرك” هي واحدة من مجموعة من المبادرات والفعاليات التي أطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بهدف التأثير الإيجابي و التغيير السلوكي في جميع أنحاء المملكة، وتشجيع تبني النشاط البدني واللياقة الأسرية.

مواضيع ذات صلة: 150 ألف مشترك من مختلف أنحاء المملكة يحتفلون بتحقيق 10 مليارات خطوة في مبادرة #تحرّك_والعب

اقرأ المزيد